Surat Al-Buruj dan Tafsirnya

سورة البروج[1]

بسم الله الرحمن الرحيم

وَالسَّمَاء ذَاتِ الْبُرُوجِ[2] (1) وَالْيَوْمِ الْمَوْعُودِ[3] (2) وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ[4] (3) [5]قُتِلَ[6] أَصْحَابُ[7] الأُخْدُودِ[8] (4) النَّارِ[9] ذَاتِ الْوَقُودِ (5) إِذْ هُمْ عَلَيْهَا[10] قُعُودٌ (6) وَهُمْ عَلَى مَا يَفْعَلُونَ بِالْمُؤْمِنِينَ[11] شُهُودٌ (7) وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ[12] إِلاَّ أَن يُؤْمِنُوا بِاللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ (8) الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ (9) إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا[13] الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ[14] ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا[15] فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ (10) إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْكَبِيرُ (11)

إِنَّ بَطْشَ[16] رَبِّكَ[17] لَشَدِيدٌ (12) إِنَّهُ هُوَ يُبْدِئُ وَيُعِيدُ (13) وَهُوَ الْغَفُورُ الْوَدُودُ (14) ذُو الْعَرْشِ الْمَجِيدُ (15) فَعَّالٌ لِّمَا يُرِيدُ (16) هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْجُنُودِ[18] (17) فِرْعَوْنَ[19] وَثَمُودَ[20] (18) بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي تَكْذِيبٍ[21] (19) وَاللَّهُ مِن وَرَائِهِم مُّحِيطٌ[22] (20) بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَّجِيدٌ[23] (21) فِي لَوْحٍ مَّحْفُوظٍ (22)


[1] Rasulullah Shallallahu ‘Alaihi Wasallam pernah membaca surat Al-buruj dan At-Thoriq saat mengimami shalat isya. Adapula riwayat yang memerintahkan untuk membaca surat yg diawali wassama’ pd saat shalat isya/maghrib

[2] تاج العروس (ص: 1332، بترقيم الشاملة آليا)

البُرْجُ ” من المدينةِ ” بالضّمِّ : الرُّكْنُ والحِصْنُ ” والجمعُ أَبْرَاجٌ وبُرُوجٌ

فتح القدير للشوكاني (5/ 289، بترقيم الشاملة آليا)

المراد بالبروج بروج النجوم أي : منازلها الإثنا عشر ، وقيل : هي النجوم الكبار ، والأوّل أولى . وسميت بروجاً ، وهي القصور العالية؛ لأنها للكواكب كالمنازل الرفيعة لمن يسكنها ، واشتقاق البرج من التبرج ، وهو الظهور

تفسير الجلالين (6/ 427)

اثْنَيْ عَشَر : الْحَمَل وَالثَّوْر وَالْجَوْزَاء (لأنّها مُعترِضةٌ في جَوْزِ السماءِ أي وسطِها) وَالسَّرَطَان وَالْأَسَد وَالسُّنْبُلَة وَالْمِيزَان وَالْعَقْرَب وَالْقَوْس وَالْجَدْي وَالدَّلْو وَالْحُوت وَهِيَ مَنَازِل الْكَوَاكِب السَّبْعَة السَّيَّارَة الْمِرِّيخ وَلَهُ الْحَمَل وَالْعَقْرَب وَالزُّهَرَة وَلَهَا الثَّوْر وَالْمِيزَان وَعُطَارِد وَلَهُ الْجَوْزَاء وَالسُّنْبُلَة وَالْقَمَر وَلَهُ السَّرَطَان وَالشَّمْس وَلَهَا الْأَسَد وَالْمُشْتَرِي وَلَهُ الْقَوْس وَالْحُوت وَزُحَل وَلَهُ الْجَدْي وَالدَّلْو

فتح القدير للشوكاني (7/ 456، بترقيم الشاملة آليا)

وقال أبو عبيدة ، ويحيى بن سلام وغيرهما : هي المنازل للكواكب ، وهي اثنا عشر برجاً لاثني عشر كوكباً ، وهي : الحمل ، والثور ، والجوزاء ، والسرطان ، والأسد ، والسنبلة ، والميزان ، والعقرب ، والقوس ، والجدي ، والدلو ، والحوت . والبروج في كلام العرب : القصور ، ومنه قوله : { وَلَوْ كُنتُمْ فِى بُرُوجٍ مُّشَيَّدَةٍ } [ النساء : 78 ] شبهت منازل هذه النجوم بالقصور لكونها تنزل فيها وقيل هي أبواب السماء . وقيل هي منازل القمر ، وأصل البرج الظهور ، سميت بذلك لظهورها

[3] Yakni hari kiamat

[4] Mayoritas menafsirkan; syahid adl hari jum’at (yg menyaksikan seluruh amal yg dikerjakan dihari itu), sementara masyhud adl hari ‘Arofah (krn hari itu disaksikan oleh manusia dan malaikat). Menurut assuyuthi penafsiran ini didasarkan pd hadis. Assyaukani menafsirkan syahid dengan mengaitkan dg ayat sebelumx. Menurut beliau syahid adl; makhluk yg menyaksikan (menghadiri) hari kiamat, sementara masyhud adl segala keajaiban dihari itu yang disaksikan oleh mereka.

[5] Ayat “Qutila ashabul…” adl jawab qosam dr wassama-i “ dan lam jawab qosamx  dimahdzuf di sini, taqdirx; laqod…

[6] Bermakna  “lu’ina”. Inia dl jawab qosamnya, taqdirx; laqod qutila

[7] Klo dlm shahih muslim, kisah ashabul ukhdud adl  kisah dg tokoh2; raja, tukang sihir, pemuda, rahib, dan khalyak yang beriman pdpemuda tsb. Dlm siroh ibnu ishaq dan ibnu hisyam pemuda tsb bernama Abdullah bin At-Tsamir. Rahib tersebut bernama Faimun (yg mengikuti ajaran2 nabi Isa), dan raja itu adl Dzu Nuwas yg beragama yahudi. Salah seorang yg selamat lari ke syam lalu menulis surat ke negara habasyah yg beragama nasrani. Maka dikirimlah tentara dg pimpinan Aryath dan Abrohah yg berhasil mengalahkan Dzu Nuwas. Dlm sirah ibnu Hisyam diceritakan; di zaman kekhalifahan Umar pernah ada seorang lelaki najron yg menggali tanah lalu menemukan jenazah Abdullah bin Tsamir yg sedang duduk dengan meletakkan tangannya pada luka kepalanya (dlm rwyt lain dijelaskan di pelipisnya). Pada jainya ada cincin yang bertuliskan “robbiya Allah”Jika tangan itu tarik maka darah meleleh dr lukax dan jk tangan itu dilepaskan mk dia kembali pd posisinya menutup luka shg darah tdk mengalir lagi. Maka penemuan itu dilaporkan pd umar dan umar memrintahkan agar dikembalikan lg , ditimbun jangan diubah2. Mk perintah itupun dilaksanakan.

[8] Seakan2 ini menjadi ayat ancaman bagi orng2 quraisy. Sbgmana ashabul ukhdud  membenci, menekan, dan menyiksa orng2 beriman dan dilaknat Allah, mk Allah juga akn melaknat orng2 quraisy jk tdk mau bertaubat

[9] Badal isytimal dr Ukhdud

[10] Maksudx disekitarx di atas kursi

[11] Menunjukkan istilah mukmin digunakan tuk menyebut sifat umat terdahulu juga

[12] لسان العرب (12/ 590)

وقد نَقَمَ منه يَنْقِمُ ونَقِمَ نَقَماً وانْتَقَمَ ونَقِمَ الشيءَ ونَقَمَه أَنكره

لسان العرب (12/ 590)

ومعنى نَقَمْت بالَغْت في كراهة الشيء

[13] الصحاح في اللغة (2/ 33، بترقيم الشاملة آليا)

الفِتْنَةُ: الامتحان والاختبار. تقول: فَتَنْتُ الذهبَ، إذا أدخلتَه النار لتنظر ما جودته. ودينارٌ مَفْتونٌ. قال الله تعالى: ” إنَّ الذين فَتَنوا المؤمنين ” . ويسمَّى الصائغُ الفتَّان، وكذلك الشيطان. وفي الحديث: ” المؤمن أخو المؤمن يسعهما الماء والشجر ويَتَعاونانِ على الفَتَّانِ ” . وقال الخليل: الفَتْنُ: الإحراق. قال الله تعالى: ” يوم هم على النارِ يُفْتَنونَ “

لسان العرب (13/ 317)

والفِتْنَةُ الإِحْراقُ وفَتَنْتُ الرغيفَ في النار إِذا أَحْرَقْته

[14] Pd kisah ashabul ukhdud adl dengan membakar mereka

[15] Lihatlah, alangkah Maha Pengampunnya Allah! Tindakan keji membunuh wali-waliNya masih diseru untuk bertaubat! Apkh engkau berputus asa dr rahmat dan ampunanNya dengan maksiat2 yg dibawah pembunuhan wali-waliNya?!

[16] القاموس المحيط (ص: 755)

بَطَشَ به يَبْطِشُ ويَبْطُشُ : أخَذَهُ بالعُنْفِ والسَّطْوَةِ كأبْطَشَهُ أو البَطْشُ : الأخْذُ الشديدُ في كُلّ شيءٍ

[17] Yakni; terhadap orng2 kafir

[18] Diceritakan Tuk lebih memastikan kekerasan siksa Allah thd orng kafir, dan bahwasanya Dia bs berkehendak apapun tnp ada yg bisa mencegah

[19] Badal junud. Maksud Fir’aun ad fir’aun dan kaumnya

[20] Dikisahx dg maksud agar mengambil i’tibar dr kekeraskepalaan dan kekufuran mrk dan azab Allah atas sikap mrk itu

[21] Mendustakan apa yg telah disampaikan Rasulullah SAW pdhl sdh diberitahu nasib malang umat2 terdahulu

[22] Artinya; tdk akan selamat dr hukuman keras Allah

[23] Bantahan thd orng kafir yg tdk mau beriman pd Al-Quran dan mendustakannya

Pos ini dipublikasikan di Uncategorized. Tandai permalink.

Tinggalkan Balasan

Isikan data di bawah atau klik salah satu ikon untuk log in:

Logo WordPress.com

You are commenting using your WordPress.com account. Logout / Ubah )

Gambar Twitter

You are commenting using your Twitter account. Logout / Ubah )

Foto Facebook

You are commenting using your Facebook account. Logout / Ubah )

Foto Google+

You are commenting using your Google+ account. Logout / Ubah )

Connecting to %s